الصفحة الرئيسية » فنلندا تختبر أول نظام جواز سفر رقمي في العالم

فنلندا تختبر أول نظام جواز سفر رقمي في العالم

بواسطة Engelbert_oTrenlprfrLSpIwrohecStein

مع اجتياح التحول الرقمي لمختلف القطاعات، تشهد صناعة السفر تحولات رقمية هائلة، أما عن أحدث الابتكارات في هذا المجال فهي جوازات السفر الرقمية، والتي تعد فنلندا من الدول الرائدة فيها، يمكن الآن للمسافرين الفنلنديين المغادرين الذين يسافرون من هلسنكي إلى المملكة المتحدة اختيار بطاقة هوية رقمية تعتمد على الهاتف المحمول، والتخلص من جواز السفر التقليدي، وفقًا لما أوردته يورونيوز، وتبشر هذه الخطوة الرائدة، التي أشادت بها هيئة مراقبة الحدود الفنلندية، بعصر يمكن فيه للمسافرين عبور الحدود الدولية مستخدمين هواتفهم الذكية فقط، مما يضمن رحلة سريعة وخالية من المتاعب.

فنلندا تختبر أول نظام جواز سفر رقمي في العالم

كانت بداية هذه المبادرة الرقمية في 28 أغسطس نتاج جهد تعاوني مشترك بين شركة Finnair والشرطة الفنلندية ومشغل المطارات Finavia، وجميعهم يخضع لمراقبة حرس الحدود الفنلندي، ومن المقرر أن تستمر هذه الأعمال التجريبية، في مراقبة الحدود بمطار هلسنكي، حتى فبراير 2024.

هل تشعر بفضول حول كيفية عمل هذا التحول في التكنولوجيا؟ يحتاج المسافرون المحتملون إلى تنزيل تطبيق مستندات السفر الرقمية FIN DTC Pilot، المتوفر على كل من متجر غوغل بلاي ومتجر آبل لمزيد من الأمان، يجب على المسافرين تنشيط وضعية قفل الشاشة، سواء كان ذلك باستخدام رقم التعريف الشخصي أو بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه. الأمر لا ينتهي عند هذا الحد، حيث يحتاج المستخدمون بعد ذلك إلى التسجيل في خدمات الترخيص في مركز شرطة فانتا الرئيسي، تتضمن هذه الخطوة التحقق من جواز السفر الفعلي والتقاط صورة الوجه للهوية الرقمية.

بعد إعداد جواز السفر الرقمي الخاص بهم، يمكن للمسافرين بسهولة استخدام نظام DTC للرحلات المباشرة بين هلسنكي والمملكة المتحدة على متن Finnair حتى انتهاء الفترة التجريبية، ويتوجب على المستخدمين إرسال تفاصيلهم إلى حرس الحدود الفنلندي خلال 4 إلى 36 ساعة من موعد الرحلة.

ومع ذلك، فإن هذه الظاهرة لا تقتصر على فنلندا، حيث تدرس هذه الخطوة عديد من دول العالم، ومنها بولندا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة والمملكة المتحدة والتي تعمل على تنمية منصاتها الخاصة بجوازات السفر الرقمية، حققت أوكرانيا قفزة ملحوظة في عام 2021، حيث تتمتع جوازات السفر الرقمية بنفس الوضع القانوني الذي تتمتع به نظيراتها التقليدية.

وبعيداًعن جوازات السفر فقط، أصبحت الحلول الرقمية جزءًا لا يتجزأ من السفر الدولي. توفر HealthCerts في سنغافورة، التي تم تقديمها في عام 2021، قبواً رقميًا لنتائج اختبار فيروس كورونا وتفاصيل التطعيم، وعلى نحو مماثل، أطلقت دول مثل الصين وإستونيا جوازات سفر التطعيم الرقمية، مما يشير إلى حركة عالمية أوسع نحو رقمنة السفر

ربما يعجبك أيضا

© 2021 مركز الأخبار | كل الحقوق محفوظة