الصفحة الرئيسية » هبوط تاريخي للعملة الباكستانية وسط الاضطرابات السياسية

هبوط تاريخي للعملة الباكستانية وسط الاضطرابات السياسية

بواسطة Engelbert_oTrenlprfrLSpIwrohecStein

وسط حالة من الهشاشة الاقتصادية والاعتماد على المساعدات الخارجية، انخفضت قيمة العملة الباكستانية، الروبية، مرة أخرى بشكل كبير مقابل الدولار الأمريكي، وهو ما يعد انخفاضا قياسياً مثيرا للقلق، حسبما أفاد البنك المركزي الباكستاني، ومن إسلام أباد سلط بنك الدولة الباكستاني الضوء على قيمة تداول الدولار الأمريكي عند مستوى مذهل بلغ 307.10 روبية باكستانية في جلسة السوق بين البنوك ليوم الثلاثاء، وفقاً لما أوردته وكالة أنباء شينخوا.

وقبل يوم واحد فقط، أغلقت العملة الأمريكية عند أدنى مستوى قياسي لها عند 305.64 روبية، وفي يوم واحد فقط، خلال جلسة التداول الثانية في الأسبوع، انخفضت قيمة العملة المحلية الباكستانية بمقدار 1.46 روبية باكستانية، ويترجم هذا الانخفاض إلى ما يقرب من 0.48 في المائة مقابل الدولار، كما توضحه المقاييس الرسمية.

وتبادل فهيم سردار، مؤسس مؤسسة تانجنت للأبحاث الاقتصادية ذات السمعة الطيبة والهيئة الاستشارية للشركات، تبادل أفكاره مع وكالة أنباء Xinhua. ووفقا لساردار، فإن ثلاثة عوامل محورية – ديناميكيات العرض، والتلاعب بالسوق، وتفشي المضاربة – هي المسؤولة الأكبر عن انخفاض قيمة الروبية.

وبشكل ملحوظ، سلط الضوء على اتجاه مثير للقلق: وهو تحويل كمية كبيرة من الدولارات إلى دولة مجاورة، بعيداً عن الطرق المصرفية التقليدية، وبالتالي تصاعد الطلب على الدولار داخل باكستان، علاوة على ذلك، أكد سردار على وجود فراغ مثير للقلق في مجال الرقابة: بمعنى غياب آليات المراقبة الفعالة لدى البنك المركزي وقد مكّن هذا عن غير قصد قوى السوق من التلاعب بقيمة الدولار الأمريكي في مقابل الروبية.

ربما يعجبك أيضا

© 2021 مركز الأخبار | كل الحقوق محفوظة